بروفايل | سمير سيف.. رائد سينما الحياة


ريشة: عمرو عيسى

كتب:  محمد أشرف


 

في 23 أكتوبر عام 1947 كانت السينما المصرية على موعد مع مولد مبدع يصعب تكراراه، سمير سيف احد رواد مدرسة سينما الحياة .

بدأ سمير سيف حياته بدراسة الإخراج في معهد السينما، تخرج سيف عام 1969 بتقدير امتياز، وعين معيداً بالمعهد ، بدا حياته الفنية كمساعداً لمخرجين كبار أمثال شادي عبد السلام وحسن الامام ويوسف شاهين.
في عام 1976 أخرج سيف أول أفلامه وهو فيلم دائرة الإنتقام وكانت التجربة اولى كفيلة أن تبشر بميلاد مخرج كبير يملك القدرة على تكوين خلطة تجمع بين الرضا النقدي والجماهيري .
بعد تجربته الأولى توالت بعدها غبداعات سيف وأخرج للسينما العديد من الأفلام التى تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية.
تنوعت اعماله بين الأفلام الكوميدية والعاطفية والتشويقية ، واستطاع أن يقدم العديد من النجوم في أكثر من شكل وقالب فني وحقق نجاحات كبيرة مع نجوم الشباك وقتها نور الشريف وعادل أمام وأحمدزكي.
نجح سيف في تقديم أفلام كتبت تاريخاً لعادل أمام واصبحت جزء من سيرته الذاتية كنجم كبير منها فيلم شمس الزناتي، والمشبوه ، والمولد ، والنمر والانثي .
بدايات سيف مع نور الشريف جعلت منه نجماً جماهيرياً ، فبعد دائرة الانتقام قدم المخرج الكبير نور الشريف في اكثر من شخصية منها شخصية لاعب الكرة شحاتة أبو كف في فيلم غريب في بيتي، وشخصية الاستاذ فرجاني في فيلم أخر الرجال المحترمين .
ناقش سيف في أفلامه العديد من الظراهر السلبية في المجتمع المصري منها مشكلة الثار وسلوك أهل السلطة المنحرف وانتشار الجريمة وغيرها من الظواهر.
لم يكتفي سمير سيف بابداعه كمخرج بل خاض تجربة التأليف ونجه فيها بإقتدار فربما لا يعرف البعض أنه هو مؤلف وسيناريست فيلم المشبوه .
نجح في أعماله أن يقدم السينما في ثوبها البسيط الذي يخاطب عقل المشاهد البسيط بعيداً عن الافلام النخبوية المعقدة.
لم تكن الدراما المصرية بعيده عن ابداعاته فقدم سيف للتلفزيون العديد من الأعمال منها مسلسل البشاير في الثمنينات وقدم بعدها مسلسل نسيم الروح والسندريلا ونور الصباح واخرهم كان مسلس بالشمع الاحمر عام 2010.
توفي أمس المخرج الكبير سمير سيف عن عمر يناهز الـ 72 عاماً ، تاركاً مسيرة فنية جاوزت الـ 40 عاماً ، استطاع خلالها أن يضع اسمه بين كبار الاخراج السينمائي ورواد سينما الحياة ، ستظل السينما المصرية مدينة بالفضل لسمير سيف ومدين لها هو بالفضل أن كتبت اسمه على افيش اكثر من 50 عمل فني .


 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.