إقبال كبير من رواد “مهرجان القاهرة” على تجربة “الواقع الافتراضي”

كتبت: شيماء خميس
للعام الثاني تحقق تجربة الواقع الافتراضي -Virtual Reality” إقبالا من رواد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال ٤١، وموقع “الصورة” تحدث مع “كريم جورج” مدير العلاقات العامة بالشركة المشاركة “5d” عن التجربة هذا العام.
قال “كريم” إن نجاح التجربة العام الماضي هو ما دعاهم لتكرارها هذه الدورة، والتي يشاركون بعدد ١٤ فيلما و٣ تجارب افتراضية، وقد لاقت التجربة إقبالا كبيرا من رواد المهرجان على مدار اليوم في الاوقات التي تسبق مواعيد الأفلام والأوقات التي تعقبها.
وأضاف “جورج” عن طبيعة التجربة الافتراضية أنها عبارة عن غرفة يدخل بها الشخص ويتحكم بها بنفسه على سبيل المثال يدخل غرفة ويحاول إيجاد حلول للعقبات حتى يتمكن من تحرير نفسه من هذه الغرفة وإلا يظل حبيس جدرانها.
وتابع “كريم” أن الأفلام المشاركة هذه الدورة تتراوح مدتها الزمنية بين ٣ دقائق و ٥٠ دقيقة (وهي مدة زمن التجارب الافتراضية)، ويتم اختيارها بعناية لتراعي تنوع الثقافات والأذواق ومتاح للجمهور مجانًا بدءًا من الثانية ظهرا، وحتى العاشرة مساء، على مدار أيام المهرجان.
وقال أن هذا العام يشارك الفيلم المصري “العصاية” وهو فلكلور مصري يقدم رقصة العصاية الشهيرة لفرقة رضا ويقدمها “AUC” فلكلور، بعد نجاح فيلم “الزار” العام الماضي.
تحدث”جورج” عن مشاركة التجربة الافتراضية في المهرجان ككل، مثل تجربة معرض “القاهرة .. أحبك” الذي تم افتتاحه ضمن فعاليات الدورة الحالية لمهرجان القاهرة السينمائي، وجاءت مشاركتنا بهذا المعرض بنموذج “طلعت حرب” يحكي عن ذكرياته لرواد المعرض، وكذلك زيارة افتراضية لمدينة الأقصر ومعبد الكرنك وقد تم تصميمه خصيصا للمهرجان، كما شاركنا بفيلم يحكي حدوتة “الأوبرا الخديوية”.
جدير بالذكر أن “البرنامج الافتراضي” قد استحدثه مهرجان القاهرة العام الماضي، وتديره “نانسي علي”، ويتيح لجمهور المهرجان فرصة فريدة من نوعها بتجربة تقنية الواقع الافتراضي، التي تحول المشاهد من مجرد متلقي إلى مشارك فعال يملك القدرة على الانتقال إلى عوالم مختلفة تماما عن عالمه، من خلال نظارة يرتديها تدخله العالم الافتراضي الذى يتناوله الفيلم.

اترك رد