رحلوا فعاشوا فينا..” نور وجميل ومحسنة وسعاد وكريمة “… معنا هنا …

كتبت: سما جابر

ماما نونة … ماما مايسة …ماما أنيسة والدالي رمضان ماكنش بيكمل غير بيهم ..

تعالوا نفتكرهم ؟!

علي مر السنوات الماضية كان ينتظر الشعب المصري الدراما الرمضانية لتطل هذه الوجوه علي الشاشة في أدوارها الجديدة وأستمر المشاهد في التفاعل معها حتي بعد رحيلهم .. فهناك من يرحل وتفني معه سيرته وهناك من يرحل وتبقي ذكراه في الاذهان تخلدها اعماله ونستمد سماتنا من أدواره فيصبح له اسماء بعدد تلك الأدوار التي قدمها

كريمة مختار “ عطيات محمد البدري

نفس الروح التي أبكت الناس في “يتربي في عزو” …

هي نفي الروح التي أضحكت الناس في دور الأم البسيطة الساذجة في المسرحية الشهيرة “العيال كبرت” …

هي نفس الروح التي قد خاطبت الأطفال خلال بدايتها في برنامجها الإذاعي “بابا شارو”…

إنها كريمة مختار أو ماما نونة أحد أشهر ادوارها في الدراما المصرية في مسلسل ” يتربي في عزو ” بطولة يحيي الفخرانى ولعبت ماما نونة دورالأم الحنونة واستطاعت في إيصال تلك الروح للمشاهد وتعلق بها المشاهدون طوال شهر رمضان حتي أبكت الجميع عند موتها في نهاية المسلسل … ومن أعمالها الدرامية ايضاً ” ألف ليلة وليلة البخيل وأنا زهرة وأزواجها الخمسة ” اما عن أعمالها السينمائية ” الليلة الموعودة نحن لا نزرع الشوك ثمن الحرية ساعة ونص “.

سعاد نصر

سعاد نصر او ماما مايسة فقد أستطاعت سعاد نصر في مسلسل يوميات ونيس أن تجسد دور مهم في مسيرتها الفنية ،وأستطاعت بأدائها الكوميدي أن تجذب جميع الفئات العمرية حتي بعد عرضه بسنوات طويلة بنفس القبول الجماهيري … فقد استطاع المسلسل توصيل القيم والمبادئ بشكل مرحب به وفي إطار كوميدي وهذا ليس العمل الوحيد لسعاد نصر فقد قامت سعاد بعدد ضخم من الأعمال الدرامية ومن أبرزهم (رحلة المليون جحا المصري- احلام عادية ).

وكانت سعاد نصر قد بدأت مشوارها في الحياة المهنية في عالم الصحافة … ثم اكتشفت موهبتها في التمثيل عن طريق مشروع تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية في “ياسين وبهية”.

اما عن السينما فحدوتة مصرية – المتوحشة – جواز بقرار جمهورى يتحدثون عن انفسهم ولن نغفل ايضاً أعمالها المسرحية في الهمجي وعائلة ونيس . رحلت سعاد نصر في 2007 .

محسنة توفيق

محسنة توفيق أشتهرت محسنة بمتابعتها للحياة العامة ومواقفها السياسية والوطنية… وعكست تلك الصورة أعمال محسنة المليئة بالقيم التي قدمتها للناس في إطار عمل درامي مثل دور” ماما انيسة ” في مسلسل ليالي الحلمية التي استطاعت خلاله تقديم دور الأم المصرية الحنونة التي تزرع في أبنائها القيم والمبادئ ،وكان لمحسنة قبول علي الشاشة بوجهها المصرى البسيط الذي أرتبط به الناس ولعبت ادوار كثيرة في تاريخها الفني فقدمت دور “بهية” في فيلم العصفور وقامت ايضاً بالعديد من الأعمال السينمائية منها “ديل السمكة قلب الليل الزمار ” اما عن أعمالها الدرامية فكان أبرزهم ” المفسدون في الأرض ليالي الحلمية أم كلثوم ” وعدداً كبيراً من الأدوار الآخري التي تـألقت فيهم ...وفي 2013 فازت بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية ورحلت محسنة في 2019 تاركة خلفها تاريخ فني حافل بالإنجازات .

جميل راتب

هل تتذكر مفيد أبو الغار الذي رفض رفع الراية البيضاء واستمر في مواجهة الفساد والقبح وأنتصر للخير في مواجهة الشر ؟!

إنه جميل راتب هذا الوجه المصري الذي دخل القلوب وصدقه الناس في اعماله ومثلما نجح في أدوار الخير برع في أدوار الشر وصدقه الناس بنفس القناعة مثل ” الحب في الزنزانة ” مع عادل إمام وسعاد حسني ...

وكما نجح في الأعمال السينمائية المصرية تألق في الأعمال السينمائية الأجنبية مثل فيلم “لورانوس العرب” ومن أعماله السينمائية ايضاً ” ليلة القدر سنة أولي حب بنت الباشا الوزير والأولي في الغراب “ ، اما عن الأعمال الدرامية فقد كان دوره في مسلسل يوميات ونيس ” جدو أبو الفضل” إضافة لمسيرته الفنية ومن أعماله الدرامية” التوأم رحلة المليون” ، وشارك ايضاً في بعض الأعمال المسرحية ومنها ” يوميات ونيس وزيارة السيدة العجوز “.

ورحل جميل راتب في 2018

نور الشريف ” محمد صابر محمد عبدالله “

لن أعيش في جلباب أبي … الدالي … عائلة الحاج متولي …

من رجل الأعمال شديد الثراء … للرجل البسيط المكافح الذي يصل للثراء … للرجل المحب للحياة ..

جسد نور الشريف الإنسان بكل تناقضاته ونجح في إيصال روح الشر والخير للمشاهد علي مدار عشرات الأعمال وعشرات السنوات التي مارس نور الشريف فيها الفن ، وعلي الرغم من مرضه الشديد في أيامه الأخيرة لكن هذا لم يؤثر علي دوره الفني … فقد تفوق علي نفسه في فيلمه الأخير ” بتوقيت القاهرة ” بروحه الكوميديا علي الرغم من ظهور أثار مرضه الشديد في هذا الفيلم … ومن أعماله السينمائية ايضاً “عمارة يعقوبيان كتيبة الإعدام عفريت النهار عصر الذئاب والإخوة الأعداء “ اما عن أعماله الدرامية فمنها ” الدالي حضرة المتهم ابي وعائلة الحاج متولي ” وأشتهر نور بلقب “الدالي” نسبة لمسلسله الشهير … وتوفي نور الشريف في 2015 بعد صراع طويل مع المرض.

رحل هؤلاء ولكن بقيت ذكراهم خالدة في النفوس يسطرها التاريخ في سطور من ذهب … ومشاهد واعمال لن تمحي من الذاكرة .

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. Mido يقول

    اتمني اشوف مقالات تحمل نفس المضمون

  2. Naglaa يقول

    مقال جميل بالتوفيق ان شاء الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.